خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية
الأستثمار
السياحه
خدمات
English
 
دليل حماية المستهلك  
ملح الطعام – وعلاقته بملح السياحات

عزيزى المستهلك :

هل تعلم ان: ملح الطعام هو المادة الكيميائية التي يطلق عليها علميا كلوريد الصوديوم وهى تتكون من عنصران إحداهما فلز وهو الصوديوم والأخر لافلز وهو الكلور وكلاهما سام للإنسان عندما يكونا على إنفراد وعندما يجتمعا فى مركب كلوريد الصوديوم يكون لهذا المركب أهمية كبرى فى الغذاء بصفة عامة ولكن هناك سؤالان هامان .

ü      السؤال الأول : ماهو ملح السياحات وما مدى خطورته على صحة الإنسان؟

ü    السؤال الثانى : ما هو الملح الجيد وكيف نفرق بينهما ؟

·      للإجابة على السؤال الأول نقول :

أولا : أن ملح السياحات يستخرج من مياه صرف الأراضى الزراعية ومياه صرف المزارع السمكية ومثل هذه الأنواع من المياه الناتجة من الرشح الزراعي أو المزارع السمكية تحتوى على مخلفات المبيدات الحشرية والأسمدة والعناصر الثقيلة التى طالما تكلمنا عنها ونصحنا ووجهنا وحذرنا من استخدام الملح الناتج من هذا المصدر فى الطعام لما يحتوى من هذه العناصر الخطيرة والضارة بصحة الإنسان والتى كثيرا ما تؤدى إلى الإصابة بأمراض خطيرة كالفشل الكلوى والسراطان  .

والعناصر الثقيلة من أهمها : الزرنيخ النحاس الزئبق الرصاص الكاديوم البزموت الانتيمون الذهب الخ 

وهذه العناصر يجب إلا تزيد نسبتها عن حدود معينة تتراوح ما بين 1 إلى 2 جزء فى المليون فى ملح الطعام لأن الملح الذى نتناوله كما ذكرنا يجب أن يكون نقيا 100 % و يكون به بعض المركبات الأخرى بنسب ضئيلة جدا وعندما تزيد عن النسب المسموح بها يصبح ملح الطعام ضار بصحة الإنسان وملح السياحات به نسب عالية من هذه العناصر والشوائب الضارة بصحة الإنسان ولذا نحذر من استخدام ملح السياحات فى الغذاء  .

·     وللإجابة على السؤال الثانى نقول :

ثانيا : إن الملح الجيد هو ذلك الملح الذى يتم استخراجه من الملاحات القريبة من البحار حيث يتم حصر جزء من هذه المياه فى أحواض وتعامل بطرق معينة ويتبخر الماء منها تحصل على أنواع من الملح ينقل إلى الشركات المتخصصة والمعتمدة من الدولة والتى تقوم بمعاملة الملح باستخدام أجهزة خاصة لإنتاج ملح طعام بصفات ومواصفات قياسية محددة خالى من الشوائب ونسب العناصر الضارة به لا يتجاوز الحدود المقررة والتى سبق ذكرها .

كما يمكن الحصول على ملح الطعام من مياه الآبار الارتوازية القريبة من مياه البحار والبحيرات  .

عزيزى المستهلك كى تفرق بين الملح الصحى وملح السياحات الضار الغير صحى  :

ü      لابد أن يكون الملح فى العبوات الأصلية للشركات المنتجة له والمصرح لها قانونا بإنتاج ملح الطعام بأشكاله المختلفة ناعم أو خشن للمائدة أو للمطبخ

ü      يجب أن يكون مدون على العبوات تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية.

ü      عند فتح الكيس يجب أن يكون الملح ناصع البياض ولا يكون به نسبة رطوبة مرتفعة فإن كان لونه يميل للإصفرار أو إلى اللون الرمادى ونسبة الرطوبة به مرتفعة فإنه يكون ملح سياحات.

·         تحذير عزيزى المستهلك: لاتشترى الملح سائبا لاستخدامه فى الطعام

·         تحذير عزيزى التاجر او الصانع :

ü    لا تستخدم ملح السياحات فى صناعة المخللات والجبن بأنواعها المختلفة والفسيخ ( السمك المملح ) وقلي اللب وصناعة الخبز الخ من المواد الغذائية التي يتناولها الانسان أو الحيوان.

üان ملح السياحات لا يستخدم إلا فى الأغراض الصناعية غير الغذائية ويشترط ألا يقل نسبة كلوريد الصوديوم عن 95 % فى ملح السياحات المستخدم لذلك.

العوده للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة دليل حماية المستهلك
 
خدمات المحاكم الإبتدائية طلب صورة من قيد وفاه  طلب صورة من قيد الزواج طلب الحصول على شهادة ميلاد خدمة نيابات المرور شكاوى و بلاغات السائحين طلب صورة من قيد الزواج طأعرف فاتورة تليفونك خدمات البيئة محرك بحث عن فرص العمل   طلب بدل فاقد للرقم القومى