خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية
الأستثمار
السياحه
خدمات
English
 
دليل حماية المستهلك  
الخضراوات والفاكهة
·     يجب إن تكون زاهية اللون لان المستهلك غالبا ما يربط بين اللون والصفات الأخرى للثمار مثل القوام والرائحة والطعم والنكهة بالإضافة الى القيمة الغذائية.  لذلك يجب ان تقطف الفاكهة التي تلون صناعيا بعد بلوغها النمو التام ويلعب القوام دورا هاما في شعورنا بالامتنان عند تناول الخضراوات والفاكهة ويجب أن يتمشى مع ما يألفه المستهلك .

·     فقد تتميز صفة مرغوبة في مادة ما تكون نفس الصفة غير مرغوب فيها في مادة أخرى فالناس مثلا يرغبون في البطاطس البيضاء الجافة نوعا ما عند طهيها بينما يحبون البطاطا الحلوة اللينة المرنة ويتأثر قوام كل من الفاكهة والخضراوات الى حد كبير بدرجة النضج فالخضراوات الـورقية والبقوليات تزداد بها نسبة الألياف يزداد سمكها كلما تقدمت في العمر حتى يصل إلى الحد الذي لا تصلح فيه للغذاء.

لذلك أخى المزارع

·     يجب اختيار الوقت الملائم لجمع ثمار الفاكهة أو الخضراوات وهى فى درجة النضج الملائمة كما يجب جنى ثمار الفاكهة قبل النضج التام خاصة إذا كانت ستشحن إلى أسواق بعيدة وإلا تعرضت للتلف قبل استخدامها ومن ناحية أخرى يجب تركها حتى النضج التام إذا كانت ستستهلك فى الأسواق المحلية أو تصنع بها.

·     ومن ناحية أخرى يفضل جمع ثمار الكوسة والخيار وهى خضراء غير تامة النمو قبل أن تصير القشرة الخارجية والبذور بها صلبة وجافة وتجمع البامية صغيرة قبل أن تصبح ليفية القوام والبسلة من المحاصيل التي يتحول فيها السكر إلى نشا بسرعة فائقة وخاصة فى الأيام الحارة لذا يجب جمعها فى الوقت المناسب أما النباتات التى تكون رؤوس ورقية مثل الخس والكرنب فيجب تركها حتى تتجمع الأوراق وتصبح الرأس ممتلئة كما يجب تجنب زيادة النضج حيث تتعرض مثل هذه النباتات إلى التلف نتيجة انفجار تلك الرؤوس أما النباتات التى تؤكل جذورها مثل الجزر واللفت فيفضل جمعها قبل أن تصبح خشبية تماما.

وأحذر أخى المستهلك

·     من البطاطس التى تحتوى فى قشرتها على اللون الأخضر تحتوى على مادة سامة فراعى عند تقشيرها أن تجور على القشرة حتى تتخلص من هذه المادة الخضراء السامة.

·     عند استهلاكك للمواد الغذائية الموجودة فى معلبات من الصفيح ألا يكون هناك تأكل فى طبقة الورنيش المدهون به الصفيح من الداخل لأن هذه الطبقة هى التى تمنع تفاعل محتويات العلبة مع الصفيح .

·         وألا تكون جدران العلبة مصنوعة من الحديد فعند حدوث ذلك تنتج مواد ضارة بصحتك ويتغير طعم ونكهة المكونات داخل العلبة الصفيح .

العوده للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة دليل حماية المستهلك
 
خدمات المحاكم الإبتدائية طلب صورة من قيد وفاه  طلب صورة من قيد الزواج طلب الحصول على شهادة ميلاد خدمة نيابات المرور شكاوى و بلاغات السائحين طلب صورة من قيد الزواج طأعرف فاتورة تليفونك خدمات البيئة محرك بحث عن فرص العمل   طلب بدل فاقد للرقم القومى