خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية
الأستثمار
السياحه
خدمات
English
اتصل بنا
 
دليل حماية المستهلك  
زيت الطعام

·         هل تعلم عزيزى المستهلك أن :

زيت الطعام هو عبارة عن ناتج عصر بذور النباتات المختلفة مثل بذرة القطن والزيتون وعباد الشمس وفول الصويا والكتان والسمسم والفول السودانى والنخيل وغيرها وكل نوع من هذه الزيوت له صفات تميزه وكل نوع من أنواع الزيوت النباتية المختلفة يحتوى على مجموعة من الأحماض الدهنية التى تعطيه الصفات التى تميزه عن غيرة حيث انه يسهل خلط الزيوت ومزجها تماما بحيث لا يمكن تمييز مكوناته ومن هنا تحدد القيمة الشرائية للزيوت التى تختلف فيما بينها حسب ما تحتويه من مكونات .

أن الزيوت أو الدهون بصفة عامة تصاب بالتزنخ :

ü      الزيوت التى تصاب بالتزنخ أو بالتأكسد فلا تصلح للاستهلاك الأدمى وكى تطمئن أخى المستهلك عند استعمال للزيوت النباتية فلابد أن يكون على عبواتها البيانات الاتية :

ü      نوع الزيت ( بذرة قطن عباد الشمس صويا / الخ ) أو خليط منها .

ü      تكون الدهون بصوره سائلة ومتى تكون صلبه ؟

ü      يرجع هذا إلى عدد ذرات الكربون فى السلسة المكونة للأحماض الدهنية المشبعة فإذا كانت عشر ذرات كربون فأكثر تكون الدهون صلبة في حين أن أفراد المجموعة التي يقل عدد ذرات الكربون بها عن عشرة تكون سائلة .

ü      كما أن الدهون غير المشبعة تكون سائلة والمشبعة تكون صلبة في الظروف العادية مما سبق نستطيع تحويل الزيوت السائلة غير المشبعة مثل زيت بذرة القطن الذي يحتوى على دهن غير مشبع إلى مواد صلبة حيث يتشبع الشق الحامضى بالهيدروجين وهذا ما يسمى بالهدرجة أو الزيت المهدرج ويجب عند صناعة المسلى الصناعي عدم تشبع جميع الروابط

ü      المصدر + تاريخ الإنتاج والصلاحية .

ü      وزن العبوة أو حجمها الذى يجب أن يكون 2/1 4/3 1 لتر أو مضاعفاتها  .

عزيزى المستهلك

ü      استخدم الزيت مرة واحدة .

ü      استخدام زيت الطعام وغليه عدة مرات لفترات طويلة يؤدى إلى إرتفاع نسبة الفوق أكاسيد وهى مواد ضارة بالصحة  .

  • هل تعلم أخى المستهلك: متى الاوليفينية في هذه النواتج لأن الدهون المشبعة تماما شديدة الصلابة وغير مناسبة للاستخدام في الطبخ .
  • أخي المستهلك .. أخي التاجر .. أخي صاحب محل بيع سندوتشات الفول والطعمية كيف يحدث تزنخ الدهون ؟

ينشأ ذلك بمرور الوقت وذلك للأسباب الآتية :

ü      حدوث تحلل مائي بطئ بالإضافة إلى الميكروبات الدقيقة حيث ينتج عن ذلك مقدار من الأحماض الدهنية ذات الروائح غير المرغوبة .

ü      حدوث أكسده لبعض الأحماض الدهنية مما يؤدى إلى تكون كيتونات رائحتها كريهة .

ü      حدوث أكسده للمجاميع الآوليفنية في الدهون إلى فوق أكاسيد ينتج عنها  رائحه غير مرضية .

ü      إلا أن الدهون المشبعة تقاوم التزنخ اكثر من الدهون غير المشبعة لأنها لا تحتوى على روابط أوليفنية كثيرة يسهل أكسدتها .

أخي المدير المسئول عن أماكن بيع السلع الغذائية

يجب التأكد من أن بائعي المواد الغذائية يحملون شهادة صحية سارية المفعول تفيد خلوه من الأمراض المعدية وميكروباتها.  هل تعلم أن الشهادة الصحية يعمل بها لمدة سنتين فقط من تاريخ صدورها على أن تجدد قبل نهاية مدتها بثلاثين يوما على الأقل .

العوده للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة دليل حماية المستهلك
 
   مصلحة الأحوال المدنية خدمات ذوى الإعاقة أسعار السلع التموينية أسعار الذهب حجز القطارات أسعار العملات الأرصاد الجوية 140 دليل التليفونات خدمة نيابات المرور طأعرف فاتورة تليفونك