خريطة الموقع
Loading...
 
الرئيسية > السياحه > السياحة الرياضية
الخيول العربية

·       من منطلق ان شعار المحافظة هو الحصان الأبيض الجامح وكتنويع للمنتج السياحى فقد أتجه الفكر إلى توظيف واستثمار رياضات وبطولات الخيل والعاب الفروسيه فى تدعيم السياحة الرياضية والصحراوية على الصعيدين المحلى والعالمى.  وقد تم تنظيم أول مهرجان  للخيول عام 1991 ويعتبر تنظيم المهرجان سنويا أحد عوامل الجذب السياحى حيث يحضره الألف من المصرين والعرب والأجانب.

·     وقد دخلت هذه الرياضة فى عهد عمرو بن العاص واشتهرت عائلات فى بلبيس بتربية الخيول العربية الاصيلة ويشاركون فى المسابقات السنوية.

الخيـــول العـــربية الأصيــــلة
أهميــة مهــرجــان الخيــول العربيـــة  

· يأخذ المهرجان أبعادا مختلفة، لكل منها أهميته، وقيمته كمنتج رياضي صحراوي فريد ، يقدم مجموعة من بطولات الفروسية ورياضيات الخيل وعروضها، يسجله المجلس القومي للرياضة، ويشترك في بطولاته وعروضه نوادي الفروسية ومزارع الخيول العربية.

· يقوم علي كونه منتجا اجتماعيا ، يؤصل ويثري العلاقات بين مختلف أعضاء نوادي الفروسية وبين أصحاب مزارع الخيول العربية، المنتشرة في كل محافظات مصر، وكذلك  بين محبي وهواة رياضات الخيل وبطولاته، سواء من مصر أو من غيرها.

· وإيمانا بأهمية تشجيع وتنمية ثقافة الاعتماد علي الذات، والعمل اليدوي – فإنه ينفذ علي هامشه ومنذ بدايته– برنامجا طموحا يهدف إلي إحياء التراث المتمثل في الصناعات والحرف اليدوية، التي تشتهر بها محافظة الشرقية ، مثل صناعات الحصر– جريد النخل – ورق البردي – السجاد اليدوي – الكليم  ويتم توجيه الدعوة إلي أصحاب الحرف التراثية، لتصنيع وعرض منتجاتهم المختلفة بموقع المهرجان وطوال مدة إقامته، من خلال أجنحة عرض.

·    كان للمهرجان فضل السَبق فى أن ينظم  عام 1992 أول بطولة في مصر لجمال الخيول (غير المسجله)، وينفرد بتنظيمها سنويا. وفى عام 1993تم تنظيم أول بطولة في مصر لأدب الخيول (غير المسجله)، وينفرد المهرجان بتنظيمها سنويا .

·    وفى عام1994 تم اعداد مضمار من الرمال  فى قلب صحراء بلبيس خصيصا لاول مارثون فى مصر للخيول العربية المسجلة وذلك بالتنسيق مع الجمعية المصرية لمربى الخيول العربية. وفى نفس العام تم تنظيم اول بطولة لقفز الموانع للخيول العربية المسجلة (واهو).

·    فى مهرجان عام 1995 تم تنظيم أول بطولة في مصر لركوب المسافات الطويلة والقدرة عل التحمل لمسافة 42كم بموانع طبيعية وصناعية في قلب صحراء بلبيس.

·    عام 1999 تم تنظيم كلا من البطولة الأولى في مصر لقفز الموانع " MASTERS "على كأس فارس التنمية وبناء مصر الحديثة  والبطولة الاولى في مصر للترويض علي المستوى الدولى، علي كأس محافظة الشرقية.

·        تم تنظيم البطولة الأولى في مصر لمهارة إستخدام الأسلحة من على ظهر الجياد عام 2000.

·        وفى عام 2009 كان الظهور الاول البطولة السيدات في مهارة استخدام الأسلحة من علي ظهر الجياد وتقام للمرة الأولي في مصر.

العودة للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة السياحة الرياضية
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومحافظة الشرقية 2019
متوافق مع المتصفح ،