خريطة الموقع
Loading...

الأخــبـــار المحليـــــة والعالميــــة
Share on Facebook
  إعداد وتصميم: البوابة الإلكترونية
الرئيس السيسي يشهد احتفالية ” قادرون باختلاف ” في نسختها الخامسة
تاريخ الخبر:28 فبراير 2024
 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء احتفاليةقادرون باختلاف” في نسختها الخامسة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

حضر الاحتفالية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة التضامن نيفين القباج ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأت الاحتفالية بتقديم أميرة حربي إحدى فتيات (قادرون باختلاف) والطالبة بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، مؤكدة أن حياتها تغيرت بداية من النسخة الأولى من احتفالية “قادرون باختلاف” عندما قررالرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون عام 2018 عاما للإعاقة.

وقالت “أوقفت تعليمي لكن عندما رأيت النسخة الأولى لـ (قادرون باختلاف)، ورأيت إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي بنا ودعمه لنا، قررت العودة لدراستي، وحاليا أدرس بكلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، وأتمنى أن أكون سفيرة أو وزيرة في يوم من الأيام.. وفخورة إني جزء من النسخة الخامسة من احتفالية قادرون باختلاف التي غيرت تاريخ الإعاقة في مصر بدعم الرئيس السيسي”.

وتلي ذلك، عرض فيلم تسجيلي قصير عن دور الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه وعطائه وحبه لـ (قادرون باختلاف).

وعرضت مشاهد عن احتفالات (قادرون باختلاف) على مدار السنوات الماضية وذلك بحضور الرئيس السيسي.

وعقب الفيلم التسجيلي صعد الفنان كريم محمود عبدالعزيز مع اثنين من شباب “قادرون باختلاف” وهم نانسي حسام الحاصلة على ليسانس آداب جامعة طنطا، وأحمد طارق محمد موظف وشاعر وفنان كوميدي، الذي قال للرئيس عبدالفتاح السيسي “إنه كان قد طلب في النسخة الثالثة من الاحتفالية أن يكون سباحا في النادي الأهلي وقد تحقق حلمه بالفعل”.

وقالت نانسي حسام: “قبل سنوات من تدشين الاحتفالية كنا نعيش في ظلام، ولكن بوجود الرئيس السيسي معنا كل عام أصبحت مصر كلها معنا، ويمكننا القول إن تلك السحابة قد مرت”.

عقب ذلك قدم الفنان مدحت صالح أغنية “سحابة عدت”، شاركه الغناء اثنان من الموهوبين من “القادرون باختلاف” صاحبهم عرض فني.

عقب الفقرة الغنائية للمطرب مدحت صالح وأطفال من “قادرون باختلاف”، عرض فيلم تسجيلي عن تمكين “قادرون باختلاف” خلال الـ 10 سنوات الماضية، وذلك بداية من وضع قوانين في الدستور المصري؛ لضمان حقوقهم وتحديد واجبات الدولة تجاههم، مثل تخصيص نسب من الوحدات السكنية والوظائف والأماكن في الموصلات العامة وتقديم مساعدات مالية شهريا.

وسلط الفيلم الضوء على تأسيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير مكاتب تأهيل في المحافظات من أجل تلبية احتياجاتهم ودمجهم في التعليم، مضيفا أن هناك أكثر من 120 ألف طالب وطالبة في مدارس الجمهورية من ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن عمل مراكز للطلاب ذوي الإعاقة في خمس جامعات وتوفير دعم مالي في 18 جامعة مصرية.

كما استعرض الفيلم دور الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة؛ للمساعدة في تنفيذ مبادرات وأنشطة علمية على مستوى مصر، مشيرا إلى افتتاح المركز التقني لخدمات متحدي الإعاقة الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد الفيلم اهتمام الدولة المصرية بعمل قوانين تلزم المباني بمراعاة الكود الهندسي المصري، الذي يضمن سهولة حركة ذوي الإعاقة، مضيفا أنه تم أيضا عمل قوانين لضمان العلاج سواء الطبي أو النفسي وتوفير مراكز صحية ملتزمة بأعلى معايير الجودة، فضلا عن وجود المبادرات الرئاسية لدمجهم في المجتمع، وبسبب ما سبق تم اختيار مصر ضمن أهم 10 دول على مستوى العالم في مجالات سياسات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تحفيز المبتكرين وشركات البرمجيات لتطوير برامج وتطبيقات لأصحاب الهمم بالعربي.

ولفت إلى أنه لأول مرة في تاريخ مجلس النواب المصري وجود 9 نواب منهم 8 منتخبين من ذوي الهمم، فضلا عن عمل صندوق عطاء وهو أول صندوق استثماري مفتوح لدعم المؤسسات ذوي الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة لأصحاب الهمم.

عقب ذلك قدم الفنان شيكو بطلة السباحة من “قادرون باختلاف”، “ريماس محمود”، و”إنجي محمد” طالبة بكلية الألسن جامعة المنيا قسم اللغة الإيطالية، والتي قامت بتعريف نفسها باللغة الإيطالية.

وقدمت الطالبة إنجي محمد الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه ودعمه لـ “قادرون باختلاف” في مصر.

كما قدمت ريماس محمود الشكر للرئيس السيسي على السماح للطفلة بسملة بتحقيق أمنيتها بركوب الطائرة، وهي إحدى الناجيات من حادث حريق، فضلا عن توفير القوات المسلحة أطرافًا صناعية لها، مؤكدة أن نظرة المجتمع اختلفت للأفضل تجاه الناجين من الحروق.

وفي مداخلة للرئيس عبد الفتاح السيسي، توجه بالشكر لريماس محمود وإنجي محمد والفنان شيكو، قائلا “اليوم بتاعكم ده بيبقى يوم جميل قوي بنعيش عليه السنة كلها، متمنيا التوفيق لهم”.

مصدر الخبر:النيل الاخبارية
الصفحة الرئيسية
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
آخر تحديث للموقع
Loading...
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،