خريطة الموقع
Loading...

 
الأخــبـــار المحليـــــة والعالميــــة
Share on Facebook
  إعداد وتصميم: البوابة الإلكترونية
اليوم .. بدء فترة الصمت الانتخابى لانتخابات مجلس الشيوخ وحظر الدعاية للمرشحين
تاريخ الخبر:8 أغسطس 2020

مع دقات الساعة الثانية عشر ظهر اليوم السبت، 8 أغسطس، تبدأ رسميًا فترة الصمت الانتخابى التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض.

ومن المقرر أن تنتهى فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالنظامين الفردى والقائمة لانتخابات مجلس الشيوخ، فى الثانية عشر ظهر اليوم السبت، على أن تبدأ بالتزامن مع هذا فترة الصمت الانتخابى، والذى يحظر خلالها ممارسة أى شكل من أشكال الدعاية.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد حددت للمرشحين مدة 15 يوماً حتى يمارسوا الدعاية والتى بدأت من 26 يوليو وتنتهى اليوم 8 أغسطس.

وخلال فترة الدعاية الانتخابية، كثف المرشحون على القوائم والفردى حملاتهم الدعائية حتى أمس الجمعة، لإقناع الناخبين بإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الغرفة الثانمة للبرلمان، وكذا إقناعهم ببرامجهم الانتخابية، وذلك باستخدام مختلف وسائل الدعاية.

من جهتها، أنهت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، الاستعدادات اللوجستية والفنية لانتخابات مجلس الشيوخ بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة.

واتخذ مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرارا بإجراء انتخابات مجلس الشيوخ على مدار يومين، لإتاحة الوقت أمام المواطنين للمشاركة فى التصويت، على أن تجرى الانتخابات بالخارج يومى الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس.

ومن المقرر أن تتم الانتخابات بالداخل من الساعة 9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً بالتوقيت المحلى، يومى الثلاثاء، والأربعاء 11 و12 أغسطس، على أن تعلن النتيجة العامة، وتنشر بالجريدة الرسمية، يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس.

وفى حالة الإعادة تجرى انتخابات الإعادة للمصريين بالخارج يومى الأحد والإثنين 6 و7 سبتمبر المقبل، وتجرى بالداخـل من الساعة 9 صباحًا وحتى الـ 9 مساءً، بالتوقيت المحلى يومى الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن النتائج النهائية، وتنشر فى الجريدة الرسمية، فى موعد أقصاه 16سبتمبر.

وحرصت لجان الفحص والبت فى صفات المرشحين التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات، بعد غلق باب الترشح وإعلان القائمة النهائية للمرشحين، على حصر الأحكام ومراجعة الأوراق والمستندات الخاصة بمن صدرت لصالحهم أو ضدهم الأحكام بالعودة لسباق الترشح، وبناء عليه أعدت كشفين خصص أولهما لمرشحى المقاعد الفردية، وثانيهما لمرشحى القوائم، بناء على الأحكام الصادرة.

وشملت القائمة النهائية للمرشحين، والتى تضمنت أسماء المرشحين الذين حصلوا على أحكام بالعودة للسباق الانتخابى وبلغ عددهم 787 مرشحًا.

كما قامت الهيئة بتوزيع 63 مليون ناخب على مراكز الاقتراع واللجان الفرعية، وهم من لهم حق التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بعدد 17 ألف لجنة بواقع صندوق للفردى وآخر للقائمة، على أن يشرف على كل لجنة قاض واحد بهدف حماية الناخبين وكافة المشاركين فى العملية الانتخابية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت الهيئة أن عدد القضاة الذين سيشاركون فى الإشراف على الانتخابات فى اللجان الفرعية والعامة معًا يبلغ نحو 18 ألف قاض يعاونهم 120 ألف موظف.

وراعت الهيئة الوطنية فى توزيع الناخبين على اللجان الفرعية، وضع كبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة فى اللجان المتواجدة بالدور الأرضى داخل مركز الاقتراع، وللتيسر على الناخبين فى الوصول إلى لجانهم، فضلًا عن محاولة وضع الأسرة الواحدة داخل لجنة واحدة.

كما أتاحت الوطنية للانتخابات الاستعلام على وجود اسم الناخب ضمن قاعدة بيانات الناخبين من عدمه عبر موقعها الرسمى، أو من خلال إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومى على هاتف رقم 5151، أو بالاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141.

وحرصت الهيئة على الاطمئنان على استعداد المحافظات بتفعيل خطط الطوارئ لمديريات الصحة، ووضع جميع المستشفيات فى حالة الطوارئ، وكذلك المرافق: “مرفق الإسعاف ـ قطاع شبكات الكهرباء ـ قطاع مياه الشرب والصرف الصحى ـ قطاع الغاز”، بالإضافة إلى تجهيزات واستعدادات الحماية المدنية، وإدارة المرور، وإدارة شرطة النجدة للعمل خلال تلك الفترة، وتجهيز المقرات داخل المراكز الانتخابية، وتجهيز أماكن انتظار الناخبين أمام مقار اللجان الانتخابية الفرعية، وتقديم الدعم اللازم للأطقم والفرق المسئولة عن أجهزة التعقيم والتطهير فى كل اللجان.

مصدر الخبر:النيل الإخبارية
الصفحة الرئيسية
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2019
متوافق مع المتصفح ،