خريطة الموقع
Loading...

 
الأخــبـــار المحليـــــة والعالميــــة
Share on Facebook
  إعداد وتصميم: البوابة الإلكترونية
بالصور.. وزير الري يبحث مع ممثل برنامج الغذاء العالمي التعاون المشترك
تاريخ الخبر:10 فبراير 2020

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مع منجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الغذاء العالمي بمصر، أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، ومنها الأنشطة التي يقوم بها البرنامج في مصر خاصة بمحافظات الصعيد والتي تشمل برامج دعم المزارعين في 5 محافظات (أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان)، حيث تعمل على تجميع ملكيات الأراضي الصغيرة، مع تطوير نظم الري على مستوى المساقي وتطوير نظم تسويق المنتجات الزراعية، وذلك بحضور قيادات الوزارة وممثلي السفارة الهولندية بالقاهرة.

وأكد الدكتور عبدالعاطي أهمية إدخال نظم الري الحديث باستخدام الري بالرش والتنقيط والري تحت السطحي إلى الأراضي الجديدة والقديمة على السواء بدلا من الري بالغمر .. مشيرا إلى أهمية توعية المزارعين بالمردود الإيجابي لاستخدام نظم الري الحديث على رفع إنتاجية المحاصيل مع رفع كفاءة استخدام المياه وزيادة قيمة العائد من وحدة المياه.

كما تم خلال اللقاء مناقشة إضافة مكون يعمل على تقديم نظم الري الحديث إلى المزارعين في عدد من الحقول التجريبية ليكون ضمن مكونات مشروعات برنامج الغذاء العالمي في قرى الصعيد، حيث يمكن البدء بالقرى التي تم بها فعليا تجميع ملكيات المزارعين من الأراضي الزراعية الصغيرة.

وأشار وزير الري إلى المسابقة التي أقامتها الوزارة بين المزارعين من خلال أسبوع القاهرة للمياه لتوثيق وتحفيز أفضل الممارسات الزراعية لترشيد استخدام المياه ورفع العائد من وحدة المياه، حيث قام عدد من المزارعين بإدخال نظم الري الحديث في أراضيهم، والتي أدت لتوفير المياه وزيادة الإنتاجية.

ومن المقرر أن يتم تنظيم زيارات ميدانية لمزارعي محافظات الصعيد إلى حقول المزارعين الفائزين في المسابقة للاطلاع على تجاربهم في التحول لنظم الري الحديث والاستفادة منها.

يشار إلى أن مصر بدأت برنامجا جديدا للتعاون مع الحكومة الهولندية من خلال منحة تقدر بحوالي 25 مليار يورو تتناول موضوعي إدارة الموارد المائية والأمن الغذائي، حيث تمول الحكومة الهولندية جزءا من أنشطة برنامج الغذاء العالمي في محافظات الصعيد، في إطار مكون الأمن الغذائي، وتمول كذلك عمل حقول تجريبية للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، في إطار مكون إدارة المياه، وقد تم خلال اللقاء التنسيق اللازم بين هذين المكونين.

مصدر الخبر:النيل الإخبارية
الصفحة الرئيسية
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2019
متوافق مع المتصفح ،