خريطة الموقع
Loading...

 
الرئيسية > كيانات المحافظة > التراث الحضاري
رحلة العائلة المقدسة

يعتبر مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة إحدى أهم المشروعات القومية في مصر خاصة بعد مباركة بابا الفاتيكان مسار الرحلة وإعتماده كأيقونة حج ويمثل المسار بنقاط توقف للعائلة خلال رحلة هروبها إلى مصر حيث يمتد المسار ليعبر 25 موقعاً ويعد ذلك أطول مسار حج في العالم بدولة واحدة.

وينقسم المشروع إلى عدة مراحل أولها مرحلة التشغيل التجريبي والمرحلة الأولى والثانية، وتأتي محافظة الشرقية بالمرحلة الثانية التشغيلية بالمشروع بنقطة منطقة تل بسطا الأثرية كنقطة من نقاط المسار.

السيدة العذراء في مصر

إن تلك الرحلة ضربت أروع مثال على الصبر، حيث قطعت العائلة المقدسة معظم الطريق مشياً على الأقدام، محتملين تعب المشي والجوع والعطش والمطاردة فى كل مكان، فكانت رحلة شاقة بمعنى الكلمة تحملها السيد المسيح وهو طفل مع أمه العذراء ويوسف النجار.

ولد السيد المسيح عليه السلام بقرية بيت لحم بفلسطين وهربت به السيدة العذراء من الرومان وكان يحكم فى هذا الوقت الملك هيرودس اليهودي والذي أمر بقتل الأطفال حديثي الولادة فأتى الأمر الإلهي إلى السيدة العذراء بالفرار مع وليدها بصحبة يوسف النجار الى أرض مصر.

بدأت رحلة العائلة المقدسة من بيت لحم مروراً بالعريش ثم الفرما الواقعة بين العريش وبورسعيد ليدخلوا الشرقية (تل بسطه) ثم إلى مسطرد وهو ما يعرف (بالمحمه) وهو مكان استحمام السيد المسيح وقامت السيدة مريم بغسل ملابسه ومن مسطرد إلى بلبيس بالشرقية ومنها إلى سمنود ثم المطرية وعين شمس حيث أستظلت السيدة العذراء بشجرة تعرف حتى الآن بشجرة مريم وأستمرت إلى بلدة ميران بجبل الفسقام إلى أسيوط ثم طريق العودة إلى مصر القديمة ثم إلى سيناء وفلسطين.

السيدة العذراء بأرض الشرقية

 تعتبر الشرقية المكان الأول الذى أقامت به العائلة المقدسة فى مصرحيث يحتفل مسيحو مصر والعالم بدخول العائلة المقدسة أرض مصر فى يوم 24بشنس الموافق واحد من شهر يونيو كل عام وقد اتخذ هذا التاريخ بدخولهم أرض محافظة الشرقية بصفته أول مكان عامر بالسكان بمصر فى تلك الفترة.

أكد علماء الحملة الفرنسية خريطة للطريق بعد الفرما ثم سمنود ثم قيثوم ثم رعمسيس (التل الكبير) التي بناها بني إسرائيل لفرعون  وبالسير نحو الغرب مرت العائلة المقدسة على المدينة القديمة (بى سبت) وهى قرية صفت الحنه حالياً ثم ذهبت إلى بو بسطه (تل بسطه) كان إله بو بسطه الإلهه العظيمة باستت والتي تمثل بقطة بإطار حول رأسها وماسكه صولجان اللوتس بأحد يديها "وتعتبر مدينة تل بسطه أول مدينة زارتها العائلة المقدسة فى الدلتا.

مسار رحلة العائلة المقدسة
 
صور من أحتفالية دخول العائلة المقدسة بأرض الشرقية بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالزقازيق 1-6-2019
 
السابق العودة للصفحة التراث
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2019
متوافق مع المتصفح ،