خريطة الموقع
Loading...

 
الرئيسية > المراكز والمدن > مركز ومدينة منيا القمح
المناطق الأثرية  
المناطق الأثرية والسياحية

الرقعة التى يشغلها مركز منياالقمح كانت مجالات لنشاط الدولة الفرعونية القديمة وإزدهارها حيث أن بعض بلاد المركز مازالت تحمل الأسماء الفرعونية مثل ( سان هو ) وهى حاليا قرية سنهوا وقرية شلشلمون من مقطعين ( شل شل ) وتعنى معبدى الإله آمون ، وكذلك قرية التلين نجد بها بعض الآثار الفرعونية ، وكذلك بعض القرى تنتمى إلى الفتح الإسلامى ومابعدها وتنتسب إلى قبائل عربية مثل بنى هلال ، بنى قريش ، بنى حسين ، ميت ربيعة ، ميت يزيد ، ميت سهيل ، ميت بشار ، العزيزية  ، المحمدية ، الحميدية .

كنيسة الملاك مخائيل

   وهى من الآثار القبطية بكفر الدير بالوحدة المحلية بالتلين مركز منيا القمح محافظة الشرقية بها حجاب المذبح الأوسط و هو عبارة عن باب مكون من خلفيتين بهما زخرفة تشبة الشمعة من العظم ؛ وأيضا أربعة صلبان من الخشب مطعمة بالعظم وأشكال هندسية .

·   الأيقونة الأولى :- وهى علي الجانب الأيمن من الحجاب الأوسط وهى تمثل القديس مارى جرجس و حول رآسة هالة وهو يطعن التنين بالحربة يعلو ها الصليب و أعلي الصورة ملاك بيده إكليل في الجهة اليسرى شعاع من النور .

·   الأيقونة الثانية :- وهى على الجانب الأيسر من الحجاب الأوسط وهى تمثل الملاك مخائيل ممسك بيده الميزان و اليد  اليمنى سيف وتحت قدميه الشيطان في شكل إنسان.

·     الأيقونة الثالثة :- وهى موجودة على الحائط البحري من الكنيسة وهى تمثل السيدة العذراء وهى تحمل المسيح الطفل وفوق رأس كل منهما تاج وحوله هالة وهذه الكنيسة نظام معمارها مأخوذ من النظام البيزنطي ذات القباب العالية  .

العودة للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة مركز منيا القمح
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2019
متوافق مع المتصفح ،