خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية > الشرقية فى عيون الصحافة
الشرقية فى عيون الصحافة
 
 
افتتاح معرضين مؤقتين وعرض بالزي الفرعوني في الذكرى السادسة لافتتاح متحف تل بسطا
تاريخ الخبر:3 مارس 2024
رابط الخبر   :اضغط هنا 
 

احتفل متحف تل بسطا بالمنطقة الأثرية بمدينة الزقازيق بذكرى مرور ستة أعوام على افتتاحه، ، وذلك بتقديم عرض فرعوني بالتعاون مع إدارة غرب التعليمية وافتتاح معرضين مؤقتين لعرض مجموعة من مقتنيات المتحف، ونتاج الورش التعليمية والفنية بالمتحف وذلك بالتعاون مع مؤسسة الفن والحياة.

ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن متحف تل بسطا يعد من أهم المزارات الأثرية والسياحية في محافظة الشرقية يوضح ويحكى تاريخ المنطقة الأثرية ويعمل على جذب السياحة الداخلية والخارجية، مشيدا بدور متحف تل بسطا بالزقازيق في تنظيم الندوات وورش العمل والمعارض المؤقتة واستضافة الفعاليات التي من شأنها ترسيخ الهوية المصرية والفخر بتراث الأجداد، مهنئا العاملين بالمتحف مع الدعوات الصادقة لاستكمال مسيرة العطاء.

بدأت الاحتفالية التي نظمتها إدارة متحف تل بسطا اليوم بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية أعقبها عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية عن تاريخ إنشاء المتحف ومحتوياته وإنجازات المتحف عام 2023.

هذا وشهدت الإحتفالية قيام طلبة مدرسة على مبارك بتقديم مشهد تمثيلي بعنوان (طقسه إطلاق البخور) بالزى الفرعونى لقى إستحسان الحضور، وتضمنت الإحتفالية إفتتاح معرض أثري بالقاعة الرئيسية بالمتحف بعنوان (كنوز متحف تل بسطا) ويضم مجموعة من روائع المتحف من نتاج حفائر مدن وأقاليم محافظة الشرقية عبارة عن (مجموعة من الأواني الكانوبية لحفظ أحشاء المتوفي - قناع من الكارتوناج- مجموعة من لوحات الأفراد في مصر القديمة- مسند رأس من المرمر)، بالإضافة لإفتتاح معرض بعنوان "لمسات فنيه" يضم مجموعة من اللوحات الفنية من نتاج الورش التعليميه والفنية التي قامت بها أقسام المتحف خلال عام ٢٠٢٣.

وفى نهاية الإحتفال قام إبراهيم على حمدي مدير متحف تل بسطا ومنال منير مدير عام منطقة آثار الشرقية بتكريم عدد من الحاضرين والعاملين بالمتحف والعاملين بإدارة غرب الزقازيق التعليمية وطلبة المدرسة الذين قاموا بتقديم العرض الفرعونى، بالإضافة لقيام العاملين بالمتحف بتقديم درع لمدير المتحف تكريما لدورة في قيادة المتحف، وفي لفتة إنسانية قام مدير المتحف باستئذان الحاضرين بالوقوف دقيقة حداد على روح زميلتهم بالمتحف الأستاذة اسرار فرج عبد الحميد والتي وافتها المنيه فجأة امس وكانت من المشاركين في الإعداد للحفل.

وأشار مدير متحف تل بسطا إلى قيام قسم البحث العلمى بالمتحف بتنظيم مجموعة من المحاضرات العلميه والورش الفنية على مدار الأسبوع الأول والثاني من شهر مارس على هامش الإحتفال بذكرى مرور 6 سنوات على افتتاح المعرض.

حضر الحفل أمل عز العرب مدير عام العلاقات العامة بقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للأثار، وياسر الحسينى نائب مدير عام الأمن بقطاع المتاحف، ومنال منير مدير عام منطقة أثار الشرقية، والدكتور مغاورى عبيد أستاذ التاريخ وعميد كلية الدراسات الإنسانية الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتورة ثناء عبد العظيم رئيس قسم التاريخ بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، والفنان مصطفى غنيم رئيس مجلس أمناء مؤسسة الفن والحياة.

والدكتورة رينية صبحى مديرة مؤسسة الفن والحياة، والدكتورة رشا حسن مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية، والدكتورة نرمين عوض الله مدير إدارة التراث الحضارى بديوان عام محافظة الشرقية، والقس بيجول كاهن بمطرانية الزقازيق ومنيا القمح.

 
 
 
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
آخر تحديث للموقع
Loading...
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،