خريطة الموقع
Loading...

 
الأخــبـــار المحليـــــة والعالميــــة
Share on Facebook
  إعداد وتصميم: البوابة الإلكترونية
"منصة مصر الرقمية".. أداة الحكومة للتخلص من روتين التعامل الورقي وتخفيض زمن أداء الخدمة لصالح المواطن
تاريخ الخبر:13 اكتوبر 2020

" منصة مصر الرقمية ".. أحد جهود الدولة في ملف التحول الرقمي، التي تقدم الخدمات بشكل رقمي عبر شبكة الإنترنت، وتحقق هدف ميكنة الخدمات الحكومية، وبالتالي التخلص تدريجياً من أعباء وروتين التعامل الورقي بين الجهات الحكومية.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس محلس الوزراء، آلية العمل بالمنصة وكيفية تطويرها خلال اجتماعه مع الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمستشار حمادة الصاوي، النائب العام، والمهندس خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، وممثلي الجهات المعنية.

الأهداف

تستهدف ميكنة الخدمات الحكومية، وبالتالي التخلص تدريجياً من أعباء وروتين التعامل الورقي بين الجهات الحكومية، ذلك فضلاً عن التوسع في منظومة الدفع الإلكتروني، والتي تحقق الشمول المالي، هذا إلى جانب تخفيض زمن أداء الخدمة، الأمر الذي يخدم في نهاية الأمر المواطن طالب الخدمة وهو أساس كل خطة مستقبلية.

كما يتم التخطيط لاستكمال إطلاق 72 خدمة بنهاية عام 2020، في الأحوال المدنية، والإسكان، والسجل العقاري، والتأمين الصحي، وغيرها.

" منصة مصر الرقمية " misr.gov.eg تستهدف ميكنة دورات وقواعد العمل، وإنشاء قواعد البيانات والربط البيني مع كافة جهات الدولة، والتوسع في تقديم الخدمات الحكومية الرقمية.

الإطلاق

تم الإطلاق التجريبي ل منصة مصر الرقمية في 20 يوليو الماضي لـ 34 خدمة، وفي نهاية عام 2020 سيكون هناك 72 خدمة، كما يستهدف إضافة 210 خدمات جديدة في عام 2021، بينها خدمات للشركات والمنشآت الاقتصادية، كما تستهدف في عام 2022 إضافة 170 خدمة جديدة، ثم 98 خدمة في 2023، ليصل إجمالي الخدمات التي تقدمها المنصة إلى 550 خدمة.

وبنهاية شهر أكتوبر الجاري، سيتاح تقديم الخدمات التي تقدم حالياً من خلال الهاتف المحمول، كما يتم تقديمها في المراكز التكنولوجية، وكذا مكاتب البريد، بالإضافة إلى الخطوط الساخنة المخصصة لتقديم الخدمات .

الخدمات التي تقدمها المنصة

تقدم منصة مصر الرقمية العديد من الخدمات الحكومية، والتي بلغت 34 خدمة، في المرحلة الأولى، في قطاعات تم تصنيفها لتشمل: المحاكم (تسجيل محامي أو تقديم دعاوى قضائية)، رُخصي (كل ما يخص رخص القيادة)، مركباتي (كل ما يخص تسجيل المركبات وسداد المخالفات المرورية)، التموين (كل ما يخص بطاقات التموين)، التوثيق (إصدار توكيلات وطلب إقرارات رسمية).

وتمثلت الخدمات تفصيليا كما يلي:

خدمات قطاع التموين

إصدار بطاقة تموين جديدة

إصدار بدل فاقد لبطاقة تموين.

إصدار بدل تالف لبطاقة تموين.

تفعيل بطاقة تموين.

فصل اجتماعى.

ضم أفراد أسرتى.

نقل من محافظة إلى أخرى.

خدمات التوثيق

استعلام عن سريان محرر مُميكن.

تحرير توكيل عام قضايا.

تحرير توكيل عام رسمى.

تحرير توكيل رسمى شامل (بنوك - عام).

تحرير توكيل فى الأمور الزوجية.

تحرير إقرار بالشطب.

تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية.

تحرير إقرار رسمى.

تحرير إقرار تصحيح محرر موثق.

اكتب محررك.

 

خدمات المركبات

تَظلُّم على مخالفات رخص مركبات

سداد المخالفات "سداد المخالفات واستخراج شهادة براءة الذمة أو التظلم".

‫تجديد رخصة مركبة.

بدل فاقد رخصة مركبة.

رخصة مركبة بدل تالف.

تحرير توثيق عقد بيع مركبة.

تحرير توكيل بيع مركبة.

تحرير توكيل إدارة مركبة.

استعلام عن مخالفات رخصة مركبة.

التأكد من صحة بيانات مركبة.

خدمات المحاكم

إقامة دعوى مدنية.

تسجيل محامى.

خدمات "رخصى"

استعلام عن مخالفات رخص القيادة

تظلُّم على مخالفات رخص القيادة

سداد مخالفات رخص القيادة

إصدار بدل تالف رخصة قيادة

إصدار بدل فاقد رخصة قيادة

وتتضمن المرحلة الثانية 38 خدمة أخرى، تشمل إضافة خدمات تحت تصنيف "المحاكم"، منها الاستعلام عن بيانات دعوى وحدوث استئناف وغيرها، وتحت تصنيف "التوثيق" تتضمن استخراج صورة من توكيل أو شهادة، وتصنيف "التموين" بتفعيل أو إيقاف فرد على بطاقة، بالإضافة إلى إضافة تصنيفات جديدة تشمل: السجل التجاري (كل ما يخص استخراج سجل تجاري وتجديده)، الشهر العقاري (تشمل إصدار شهادة تصرفات عقارية أو صورة من عقد مشهر)، والإسكان الاجتماعي (وتشمل تسجيل وحدة سكنية وطلب الدعم)، والأحوال المدنية (وتتضمن إصدار شهادة ميلاد أو وفاة وتجديد بطاقة الرقم القومي)، والمرور (سداد مخالفات لمالك آخر)، والصحة (تسجيل بيانات الأسر التأمينية ومبادرة 100 مليون صحة)، وخدمات عامة أخرى.

مصدر الخبر:بوابه الاهرام
الصفحة الرئيسية
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
أخر تحديث للموقع بتاريخ  16/ 11 / 2020
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،